بوابتنا مفتاح تميزك
مرحبا بك زائرنا العزيز للاستفادة من خدماتنا ندعوك للتسجيل معنا


مرحبا بكم في بوابتنا بوابة الكيمياء اشراف عام الاستاذ : صالح المعـلوي ولأي سؤال تواصل معنا على قناتنا على التلجرام قم بنسخ الرابط ( https://telegram.me/joinchat/CliTTz0Q6GfkqBMYjHEL9A )
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كم فار سيتحمل الكيس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البرفسور
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 94
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

مُساهمةموضوع: كم فار سيتحمل الكيس   الخميس 17 ديسمبر - 8:17

في عام 1679م قام طبيب هولندي يدعى أنتوني لوفنهوك باختراع المجهر. ورغم بساطته (حيث صنعه من عدسة واحدة فقط) إلا أنه كان بمثابة نافذة اطلع من خلالها على عالم جديد تماماً.. ولك أن تتصور دهشته حين رأى لأول مرة ميكروبات العفن، وغشاء الخلية، وكرات الدم وحيامن الرجل وهي تتحرك كمجموع ضخم.. ليس هذا فحسب بل قام لوفنهوك بأخذ عينة من "بقايا الطعام" وجدها بين أسنانه. وحين وضعها تحت المجهر صدم لرؤية أنواع عديدة من البكتيريا الحميدة - التي تعشعش في العادة بين الأسنان. ولم يكتف بهذا بل ترك العينة تتعفن لفترة لمعرفة إلى أي حد ستتكاثر فيها البكتيريا.. وبعد عدة تجارب لاحظ أن نمو البكتيريا يتوقف دائماً عند حد معين (لا تستطيع بعده العينة تزويدها بالحياة)..

وهذه الظاهرة (وتدعى التوقف التلقائي عن التكاثر) لوحظت لاحقاً حتى في عالم الحيوان، فالحيوانات تتناسل بالقدر الذي يملأ محيطها الحيوي ثم تتوقف بشكل (أوتوماتيكي)؛ إذ يستحيل مثلاً وجود أكثر من سوستين في كل بوصة من الدقيق، أو خمسة فئران في كيس أرز واحد، أو أفعى واحدة لكل ثلاثة جرذان بالحقل (وكل من ربى الحمام لاحظ أنها تتوقف عن التبويض حين يمتلئ القفص - ثم تعود للتبويض من جديد حين توضع في قفص أكبر)!!

@ على أي حال حين لاحظ لوفنهوك هذه الظاهرة في بكتيريا الفم خطر بباله السؤال التالي: لو تصورنا كوكب الأرض مجرد عينة (يمكن وضعها تحت المجهر) فكم سيتحمل من البشر!!؟ في ذلك الوقت - كما هو اليوم - أم يملك أحد المعطيات الكافية للإجابة على هذا السؤال؛ غير أن هولندا كانت حينها تعد من أكثر بلدان العالم كثافة (حيث يعيش 300مواطن في كل ميل مربع) وبناء على هذه النسبة افترض لوفنهوك أن كوكب الأرض لن يتحمل مستقبلاً أكثر من 13مليار نسمة يعيشون فوقه بشكل مريح!!

ومنذ ذلك الحين خرجت أكثر من 88دراسة تحاول الإجابة على نفس السؤال. وتفاوتت النتائج ما بين مليار واحد إلى ألف مليار من البشر. وفي حين تهتم معظم الدراسات بمجموع المياه العذبة والمحاصيل الغذائية المتوفرة تضيف دراسات أخرى (وقد تستثني) مشكلة التلوث، ومخزون الطاقة، وانقلاب المناخ، ونقص الأوكسجين - وبالطبع قدرة البشر على حل هذه المشاكل!

@ غير أن معظم هذه الدراسات تتجاهل حقيقة مهمة وهي أن معايير الانجاب لدى البشر تختلف عن المخلوقات الأخرى؛ ففي عالم الحيوان تحدد موارد الأرض النسبة التي يستقر عندها عدد القطيع؛ أما لدى البشر فغاليا ما يحدث العكس حيث تتناسل الشعوب الفقيرة بنسبة كبيرة (رغم تناقص الموارد) وبنسبة قليلة لدى الشعوب المتقدمة (رغم تخمة الطعام ووفرة الموارد). فنسبة التناسل مثلاً في أفغانستان وسيراليون واليمن (وهي من أفقر دول العالم) تعد الأعلى عالمياً؛ وفي المقابل ثبت معدل التناسل (بل بدأ بالتراجع) في دول غنية مثل ألمانيا وأسبانيا والدنمرك!

.. وما أراه شخصياً أن العامل الأهم (في تحديد معدل الانجاب لدى البشر) هو مستوى العائلة العلمي والاجتماعي؛ فكما أن الشعوب المتقدمة تتناسل بنسبة أقل من الشعوب المتخلفة تنجب العائلات الراقية أطفالاً أقل من العائلات الفقيرة (وإذا تأملت جيداً ستلاحظ أن شهادة الأم - وليست حبوب الحمل - هي من يحدد عدد الأطفال في كل عائلة). وما سيحدث مستقبلاً هو ذاته ما يحدث اليوم في الدول المتقدمة حيث تتساوى نسبة الوفيات مع المواليد وبالتالي سيثبت عدد البشر.. أما متى وعند أي حد فهذا ما يستحيل معرفته!

@@ بالطبع.. البحث عن كيس آخر احتمال وارد!

اخوكم/ البرفسور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كم فار سيتحمل الكيس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابتنا مفتاح تميزك :: بوابة المنتدى الكيميائي العام-
انتقل الى: